الثانوية الإعدادية محمد السادس بإمزورن

معلومات حول المؤسسة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

معلومات حول المؤسسة

مُساهمة من طرف Admin في الجمعة يناير 15, 2016 8:54 am

 المــوقــــــع:
تقع الثانوية الإعدادية محمد السادس بمدينة إمزورن التابعة لإقليم الحسيمة. افتتحت هذه الثانوية أبوابها منذ الموسم الدراسي 2007/2006 .
 البنية المادية للمؤسسة:
   بالإضافة إلى السكنيات الوظيفية وشبكة الإنارة والماء الصالح للشرب وشبكة الصرف الصحي، تتوفر هذه الثانوية على المرافق التالية: 6 مكاتب إدارية.  كما تتوفر المؤسسة على 20 حجرة دراسية عامة، و 4 قاعات للمواد العلمية، ومختبرين، و قاعة متعددة الوسائط، أما جناح التربية البدنية فيتكون من مكتب واحد و مستودعين و 3 ملاعب خاصة بكرة السلة وكرة القدم و كرة الطائرة، أما القسم الداخلي فيضم جناحين ( واحد للذكور و الآخر للإناث ) و مكتب للحارس العام و مراقد تضم 240 سرير و  مطبخ و قاعة للأكل و قاعة للدراسة و مستوصف و مرافق صحية.
البنية التربويــــة:
    يبلغ عدد الفصول الدراسية (21) قسما، وعدد التلاميذ: 747، منهم 348    إناث، أما عدد الداخليات فيناهز (70) تلميذة وعدد الداخليين 39 تلميذا. مجمل المدرسين الرسميين يبلغ (32) منهم (11 )أستاذة. ويبلغ عدد الإداريين 06 إطارا والأعوان( 03)، وموظفو الجماعات المحلية (1) وأعوان شركة النظافة  ( 05)  . وعلى العموم فالمؤسسة لا تشكو من الاكتظاظ والخلل في التنظيم التربوي، حيث تسود الأجواء الملائمة تربويا، للعمل والتدريس والتحصيل اللهم نقص بعض المحضرين و الملحقين والأعوان، فيما تم سد الخصاص في بعض المناصب عن طريق التكليف.
 الجمعيات التابعة للمؤسسة:
       جمعية أمهات وآباء التلميذات والتلاميذ ، جمعية دعم مدرسة النجاح والجمعية الرياضية المدرسية . ولا يخفى ما لجمعية الآباء من أهمية في رعاية مصلحة التلاميذ، كالمساهمة في التدخل لسد الخصاص في هيئة التدريس وتوفير الوسائل والتحفيزات المادية لهم، كالجوائز واستنساخ الفروض والدروس الأساسية وتقديم

المساعدة العينية والمادية أحيانا للمعوزين منهم. كما تساهم إلى جانب جمعية مدرسة دعم النجاح، في التدبير اليومي للحاجيات وتحسين فضاء المؤسسة وصيانة تجهيزاتها وتأطير الحياة المدرسة بصفة عامة.
 مجالس المؤسســـة:
          وهي: مجلس التدبير، والمجلس التربوي، والمجالس التعليمية، ومجالس الأقسام. ومعلوم أن دور هذه المجالس يساهم في ترسيخ المقاربة التشاركية والحكامة الجيدة والتعاون ما بين الهيئة الإدارية والهيئة التربوية ،و  يعد مجلس التدبير أعلى هيئة تقريرية على صعيد المؤسسة، فهو يقوم بإعداد مخطط العمل التربوي السنوي، ويصادق على البرنامج السنوي للأنشطة التربوية وتسطير أو تحيين القانون الداخلي للمؤسسة، زيادة على إعداد مشاريع المؤسسة والمصادقة عليها وتتبع إنجازها. أما المجلس التربوي فيركز نشاطه على البرامج والمناهج والتقويم والدعم التربوي واقتراح برنامج الأنشطة. كما يقدم خدمات للمتعلمين ،عبر لجنة المكتبة المنبثقة عنه، تكمن في إعارة كتب ترفيهية للقراءة وكراء الكتب المقررة للمعوزين منهم، حسب ما تتوفر عليه خزانة المؤسسة، و طبقا للمذكرات الرسمية المعمول بها في هذا المضمار.
الحيــاة المدرسيـــة:
      تتوفر المؤسسة على القانون الداخلي، والبرنامج السنوي للأنشطة التربوية، ومخطط العمل التربوي السنوي. كما تنشط فيها الأندية التربوية التالية: نادي

الصحة و البيئة، ونادي المواطنة و حقوق الإنسان... ومن المعلوم أن هذه الأندية أصبحت تحظى بدعم مادي ومالي من طرف جمعية دعم مدرسة النجاح لتشجيعها على الإبداع والابتكار وتخليق الحياة المدرسية .

Admin
Admin

عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 14/01/2016
العمر : 39
الموقع : الحسيمة

http://clgm6.forumaroc.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى